تعريف السنة:
هي أمر مستحي ولكنه ليس واجباً على الانسان ، والمقصود من هذا الكلام أن السنة التي يقوم بها الانسان ما هي إلا أمور يثاب من يفعلها بنيل الحسنات ، ولكن لا يعاقب تاركها ، لذلك كانت السنة من الأمور المستحبة للشخص من أجل التقرب إلى الله .
وكما نعلم بأن الحسنات يذهبن السيئات ، فإن نيل الحسنات من أداء السنن يمحو السيئات التي ارتكبها الانسان ، لذلك كان الرسول لا يضيع السنن ، وكان يصلي السنن لجميع الصلوات حتى تمحو أي خطأ قد يكون اقترفه أثناء الصلاة دون قصد.
سنن الصلاة :
هناك سنن للصلاة ، تمثل الأمورالتي يجب أن يقوم بها المصلي ، إضافة إلى أن هناك سنن تصلى بعد أو قبل الصلاة ، ومن السنن التي يجب أن يقوم بها الانسان أثناء الصلاة ، ما يلي :
من السنن التي يؤديها الانسان أثناء صلاته ، هي الجلوس من أجل قراءة التشهد ، وقراءة تشهدين الأول والثاني الذي يتبعه الصلاة الابراهيمية ، كما أن يقرأ الانسان سورة الفاتحة في كل ركعة ، وأن يضع اليد اليمنى فوق اليد اليسرى أثناء الصلاة ، كما أن يرفع السبابة أثناء قراءة التشهد .
جميع هذه الأمور التي ذكرت لا يمكن للانسان أن يغيرها ، فهي أمر من عند الله عز وجل ، ليس مثل السنن التي تعقب الصلاة أو تسبقها ، فهي من الممكن تركها وعدم ادائها .
ما هي سنن الصلوات الخمس ؟
كما فإن الصلاة عبارة عن ركعات واجبة وفرض على الانسان ، ولا يمكن تركها ، بينما السنن من الممكن تركها وعدم اداؤها ، وسنقوم بذكر كل صلاة على حدا والسنن التي تصلى معها :
صلاة الفجر :يصلى الفجر قبل شروق الشمس ، وهو عبارة عن ركعتين ما دون السنة ، ويتم صلاة السنة بصلاة ركعتين تكون قبل صلاة الفريضة ، وتكون هذه الصلاة بقراءة سورة الفاتحة في الركعة دون قراءة سور أخرى من القرآن مع الفاتحة .
صلاة الظهر :من المتعارف عليه أن فرض صلاة الظهر هو عبارة عن أربع ركعات موصولة ببعضها البعض ، ومن المتعارف بين الناس أن سنة صلاة الظهر هي عبارة عن ركعتين قبل صلاة الفرض ، وركعتين بعد صلاة الفرض ، ولكن السنة التي فرضت مع الظهر هي عبارة عن أربعة ركعات قبل الظهر وأربعة بعدها.
صلاة العصر : صلاة العصر هي الصلاة الوحيدة التي لا سنة لها ، فقط يكتفي المصلي بأداء أربعة ركعات فرض .
صلاة المغرب :وتكون سنتها بأداء ركعتين بعد الركعات الثلاثة المفروضة على المصلي .
صلاة العشاء :وتكون سنة صلاة العشاء بصلاة ركعتين بعد الأربع ركعات المفروضة ، إضافة إلى أن السنة يتبعها صلاة الوتر والتي اختلف فيها العلماء ، هل هي سنة أم سنة مؤكدة .